العروض التدريبية

(1)
هي الوثيقة التي تقدم من المدرب أو مركز التدريب للجهة المسؤولة عن تنظيم التدريب في قطاع الأعمال، لبيان عرض موجز عن المنتج أو/و الخدمة المقدمة (دورة، برنامج، ورشة)

(2)
 يحتوي العرض التدريبي على أهداف التدريب، ومحاور التدريب، ومحتويات التدريب، والفئة المستهدفة، وعدد أيام وساعات التدريب، ومنهجية التدريب، وأدوات التدريب، ومحتويات الحقيبة التدريبية، والجهات التي استفادت من التدريب سابقا، وخطة التدريب، وآلية تحويل المعرفة إلى مهارة

(3)
 أهداف التدريب تعرض بشكل شمولي أو تخصصي، فيمكن أن تكون أهداف التدريب عنوان يندرج تحته عناصر أو تقسم إلى الأهداف الرئيسية والأهداف التفصيلية
(4)
تختلف محاور التدريب عن محتويات التدريب، بحيث توضح محاور التدريب المحاور الرئيسية للتدريب بينما محتويات التدريب توضح المحاور التفصيلية للتدريب
(5)
تخفق الكثير من الجهات التدريبية في عرض الفئة المستهدفة من التدريب، وذلك لعدم تركيزها على بيان الفئة العمرية والجنس والمستوى الثقافي والمستوى التخصصي
(6)
 هنالك فرق بين العرض التدريبي المقدم للجهة المسؤولة عن تنظيم التدريب في قطاع الأعمال (الحكومي والخاص والخيري) وبين عرض التدريب المقدم للمسوقين للتدريب، والمدرب المحترف يكون لديه ثلاثة عروض للتدريب الأول للمركز التديبي ويسوق المدرب فيه نفسه والثاني للجهة المسؤولة عن تنظيم التدريب في قطاع الأعمال والثالث لمسوقين برنامج التدريب
(7)
يمكن أن تقدم العروض التدريبية نفسها لدورة ثلاثة أيام ودورة خمسة أيام والاختلاف يكون في التفاصيل أثناء تنفيذ التدريب
(8)
منهجية التدريب هي الطريقة التي يستخدمها المدرب في تمكين المتدربين من المهارات وتختلف بحسب الفئة المستهدفة للتدريب
(9)
أدوات التدريب هي كل ما يستخدمه المدرب أثناء تقديم التدريب من وسائل وحقائب وورش عمل وتمارين والعاب وأوراق ومستلزمات لنجاح العملية التدريبية وشرائح عرض
(10)
آلية تحويل المعرفة إلى مهارة يمكن أن تكون جدول يحتوي المهارات التي سيكتسبها المتدربين في التدريب والأدوات المستخدمة في تدريبيها وأهدافها وطريقة التدريب عليها
(11)
 خطة التدريب هي الجدول الذي يوضح محاور التدريب وتوزيع الجدول الزمني بالأيام والساعات لتمكين المتدربين على مهارات التدريب
(12)
 خطة التدريب يمكن أن تكون عامة أو تفصيلية فالتفصيلية هي التي توضح كل جزء في مسار التدريب الزمني وما سيتم العمل فيه من معرفة أو تمكين مهارة أو خبرة
(13)
 إعداد العروض التدريبية هي فن يتطلب خبرة في المجال من حيث التخصص التدريبي والمهني وكذلك التخصص البيعي والتسويقي والإداري والفني والمالي
(14)
تنجح بعض الجهات في منافسات التدريب، لأنها تتقن إعداد العروض التدريبية، بينما تفشل بعض الجهات المنافسة في التدريب لعدم اتقانها هذا الفن رغم تمكنها من أداء التدريب بفعالية
(15)
 العرض التدريبي هو وثيقة تعرض الخدمات والمنتجات التدريبية، بينما تتطلب أيضا مهارة في التقديم والعرض والمراسلات والمتابعة لتحقيق النجاح في المنافسة
(16)
 العرف السائد في مجال التدريب يفيد بعدم دفع أي مبالغ مالية لمعدي العروض التدريبية، بينما ستتغير هذه الآلية خلال السنوات القادمة، ولن يكون هنالك دفع مبالغ مالية لمعدي العروض التدريبية، ولكن سيكون لهم أولويات في الحصول على عقود أكثر

(17)
 تحتوي بعض العروض التدريبية على جزئية التفاصيل المالية المتعلقة بانجاز المهمة التدريبية، والأفضل أن يكون العرض المال مستقل، والأمر يتعلق بطلب جهة التدريب
(18)
 المدربون ليسوا هم أفضل من يعد العروض التدريبية ولكنهم جزء أساسي في إعدادها وأفضل من يعد العروض التدريبية هم مدراء التدريب الخبراء في مجالهم
(19)
من الأفضل أن تقدم العروض التدريبية مطبوعة، فتأثير العرض المطبوع يتجاوز 100 ضعف العرض الالكتروني
(20)
احتفظ بنسخة اضافية من جميع العروض التي قدمتها سابقا على صيغة bdf وصيغة المحرر
(21)
 صنف العروض التي تعدها في مجلدات سنوية، بحيث يحتوي مجلد 2015 جميع عروض عام 2015 وهكذا
(22)
حسن تصميم العروض التقديمية باحتوائها على جداول ورسوم بيانية ورسوم توضيحية، دون افراط أو تفريط
(23)
راجع الأخطاء الإملائية أكثر من مرة، وبأكثر من شخص، لأن الأخطاء الإملائية مزعجة جدا وتحول دون قراءة العرض أحيانا
(24)
 احذر من عمليات النسخ واللصق، واحرص على اعادة صياغة العرض التدريبي وتنظيمه، فالعالم اليوم مفتوح
(25)
ضع في بداية العرض التدريبي ملخص يتناول جميع ما ورد في العرض باختصار
(26)
 أضف في بداية العرض ملخص بالنقاط يفيد بالخدمات والمنتجات التي ستقدمها في التدريب
(27)
لا تضع أي أكثر من فقرة عن المركز التدريبي أو المدرب في العرض التدريبي، وإن كان ولابد، فصفحة على الأكثر، وأرسل العرض التعريفي الخاص بالمركز والعرض التعريفي الخاص بالمدرب بشكل مستقل
(28)
راجع العرض قبل ارساله واحذف أي التزام أو مزايا أو اضافات لا تستطيع الالتزام بها، فالمبالغة لا تمكنك من تحقيق النجاح بالمنافسة
(29)
راجع عروض تدريبية لجهات سابقة، وأشخاص متخصصين وتعلم من تجاربهم السابقة، ولكن ابدأ باعداد عرضك بطريقتك
(30)
قارن دائما بين ما تحققه من انجاز على صعيد اعداد العروض التدريبية وبين ما تسعى لتحقيقه لاحقا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحاسة الثامنة

من كسر بيضة الديك؟

سر نجاح اكبر 100 شركة سعودية