تجربة الموظف مفهوم جديد تطلقه شركة IBM

 


تطلق شركة IBM مصطلح جديد "تجربة الموظف" على غرار تجربة العميل، والمعني بهذا المفهوم هو كل التفاعلات والتجارب والملاحظات التي يكونها الموظف أثناء وجوده في الشركات، كما تقدم الشركة خبراتها الاستشارية في تقديم برنامج متقدم لتطوير قدرات الموظفين في الادارات، حيث ينعكس ذلك على الادارة وعلى جودة الشركة بشكل مباشر.

يتعرض مفهوم تجربة الموظف إلى تحفيز الموظفين والعناية بحوافزهم وملاحظاتهم ومشاركاتهم حول الانطباعات التي يكونونها على الشركات التي يعملون بها، كما تشارك شركة IBM شركات كبرى في هذا المجال مثل Adobe وكذلك ORACLE وغيرها من الشركات، حيث تقدم التجربة المتقدمة التي تعرضها IBM زيادة الكفاءة والفعالية للموظفين من خلال تطوير مهارات تجربة الموظفين.

تطرح IBM مجموعة من دراسات الحالة لتجارب تم تطبيق تجربة الموظفين فيها، ومن تلك التجارب المعروضة من قبل IBM هي تجربة تحسين تجربة الموظفين لدى AusNet Services  واحدة من أكبر شركات نقل وتوزيع الطاقة في استراليا، حيث تقدم الكهرباء لأكثر من 1,5 مليون عميل وتشغل أكثر من 1300 موظف، حيث قامت الشركة بدفع مكافئات لموظفين سابقين تم الكشف عن تضررهم من حسابات العمولات والأجور، مثل هذه التجارب تساهم في رفع أسهم الشركات وتحسين أداؤها في بناء تجربة موظف، داعمة لزيادة القيمة التجارية لها وتحسين مستوى جودة العمل للعملاء أيضا لاحقا.

بالأرقام، تجربة AusNet Services انعكست بتقليل التدوير الوظيفي بنسبة 50% وتعديل العمليات الوظيفية من 38 عملية الى عملية واحدة.




تعليقات