إدارة أعمال التدريب - كيف تزيد من عدد الأيام التدريبية؟


هذا المقال أكتبه على شكل خطة عمل مكونة من خطوات بالإضافة إلى المقدمة، تفيد هذه الخطة في زيادة عدد الأيام التدريبية للمدرب.

(*)
     قبل أي خطة عمل علينا تحديد الأهداف، والمدرب المحترف يجب أن يضع له هدفاً واضحاً محدداً، ثم ينطلق في العمل لتحقيقه، والهدف الذي أقترحه على المدربين أن يحددوا كم يوم تدريبي يطمحون إلى تدريبية خلال عام وكم الآجر التدريبي اليومي، وأقترح الهدف التالي كمثال توضحي:
الهدف: تدريب 50 يوم تدريبي خلال عام 2010 بأجر يومي 4000 ريال
الهدف: تدريب __ يوم تدريبي خلال عام ____ بأجر يومي _____ ريال

     ومن خلال الخطة التالية سأبين كيف يمكن تحقيق هذا الهدف، بإذن الله تعالى، وهذه الخطة مكونة من خطوات يجب على المدرب أن يسير فيها بالتزامن حتى يحقق هدفه المنشود.

(1)
     تطوير الذات، على المدرب العمل على تطوير ذاته من خلال تكثيف القراءة في مواضيع التدريب التي يسعى إلى تقديمها، إضافة إلى قراءة الكتب، على المدرب متابعة المجلات العلمية المحكمة في مجال تدريبه، وحضور الدورات التدريبية الاحترافية.
جدول التطوير الذاتي

جدول التطوير الذاتي

الكتب
الكتبيات
الصوتيات
المرئيات
المقالات
اللقاءات
الهدف
3
10
10
10
30
5
النتيجة
2
7
7
10
20
3
المعدل
67%
70%
70%
100%
67%
60%
النجاح
(434/600) = 72%


(2)
     الإنتاج الفكري، المدرب المحترف يقرأ ويكتب، يسمع ويتكلم، يشاهد ويفعل، ولذلك على المدرب الحرص على تقديم إنتاج فكري سنوي محدد من الكتب والأشرطة السمعية والمحاضرات المرئية إضافة إلى المشاركات عبر الإنترنت وجميع وسائل الإعلام والنشر المتاحة، بقدر استطاعته، الاستطاعة العلمية والمعرفية والاستطاعة الزمنية العملية.


(3)
     التسويق الفعال، لن يعرف الآخرون قدراتك وإبداعاتك، مالم تقدمها لهم، لذلك عليك العمل على تسويق نفسك من خلال المقابلات والاتصالات مع المراكز الكبيرة والجهات التي تطلب التدريب. 

(4)
     الظهور الإعلامي المميز، عليك الحرص على الظهور عبر الصحف والانترنت والقنوات الفضائية والإذاعات المحلية، اضافة الى تقديم مجموعة من المحاضرات المجانية في الملتقيات العلمية والعملية. 

(5)
     الاعتمادات الدولية، وذلك لتدعيم موقفك ومعرفتك وخبراتك، من خلال الحصول على اعتمادات دولية وشهادات عالمية في مجال التدريب الذي تقدمه.

(6) 
     بناء العلاقات، والعمل على تحديث صورتك التدريبية لدى المسوقين الحقيقيين في سوق التدريب، وهذا يتطلب منك النظر إلى نفسك على أنك منتج ومن ثم العمل على تسويق هذا المنتج بطريقة احترافية من خلال التواصل الفعال

(7)
     شبكات التواصل الإجتماعي، والحفاظ على ظهور متزن في قنوات التواصل الاجتماعي والإضافة المستدامة، لتحظى بجمهور يطلب منتجك وبالتالي يروج لسلعة مطلوبة في السوق.

أشـرف بن مـمد غـريب
جدة 29 يناير 2010

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحاسة الثامنة

من كسر بيضة الديك؟

سر نجاح اكبر 100 شركة سعودية