7 خطوات لإدارة المشاريع

المشاريع هي الأعمال الغير روتينية، مثل القيام برحلة نهاية الأسبوع، وتنظيم مهرجان دولي، وبناء منزل، وهذه الأعمال لا تعتبر مشاريع بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بها بشكل روتيني، فالزواج مثلا يعتبر مشروع بالنسبة للزوج والزوجة وأهلهم أما بالنسبة لقائمين على قاعات الحفلات ومعدين الطعام فهو ليس مشروع. إن المشاريع هي الأعمال التي نقوم بإنجازها للمرة الأولى أو الأعمال التي تحتاج في كل مرة لإنجازها، إلى خطة عمل جديدة، ومتطلبات عمل ووقت تنفيذ مختلف.

أما الادارة هي تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة، ولادارة المشاريع بفعالية علينا وضع خطة للمشروع ثم تنظيم وتوجيه ورقابة فريق العمل لتنفيذ تلك الخطة، فالعملية الادارية خطوتين، هي: تخطيط العمل ثم عمل الخطة.

تبدأ الخطوة الأولى في التخطيط للمشاريع من فهم طبيعة المشروع وأهدافه والشريحة المستهدفة، ويمكننا القيام بذلك من خلال ورقة عمل تحتوي إجابات محددة للأسئلة الآتية:

  • ماهو نوع المشروع؟
  • ماهي أسباب إقامة المشروع؟
  • من هم الجمهور المستهدف؟
  • ماذا نحتاج لإتمام المشروع؟
  • هل هذا المشروع لإنجاز العمل؟
  • هل هذا المشروع للدعم المباشر أو غير المباشر؟



"خطط للعمل ثم اعمل الخطة"

بعد الاجابة على الأسئلة السابقة يمكننا التخطيط للمشاريع باتباع الخطوات السبعة الآتية:

  1. حدد الاهداف: إن وضع أهداف محددة ومكتوبة سوف يمكنك من تحقيقها وقياس نجاحها.
  2. جزء العمل: حدد الأجزاء الرئيسية للعمل والتي يمكن عملها بشكل مستقل وإنجازها كعمل مستقل بفريق عمل مستقل ووقت مستقل.
  3. حدد مهام العمل: اللازمة لانجاز (أجزاء العمل) فمثلا في مشروع اقامة حفلة عشاء، يوجد جزء عمل وهو دعوة الحضور، ومهام العمل الخاصة بهذا الجزء، هي: اعداد قائمة الحضور، اعداد صيغة خطابات الدعوة، طباعة خطابات الدعوة، توزيع بطاقات الدعوة للحضور.
  4. جدول الأعمال: بعد تقسم المشروع الى أجزاء عمل وتحديد مهام العمل في كل جزء يبقى من المهم جدولة الاعمال، مع الاخذ بعين الاعتبار ترتيبتها بشكل متسلسل متتالي، وتحديد المهام التي تعتمد على مهام أخرى، فهذا جزء أساسي في التخطيط للمشروع، فثلا: مهمة طباعة خطابات الدعوة تأتي بعد اعداد صيغة خطابات الدعوة، بالتالي سيكون من السهل عليك ادارة الامر في تحديد موعد توزيع البطاقات بعد طباعتها.
  5. تقدير الوقت: قدر الوقت اللازم لعمل كل مهمة وحدد احتياجاتك لفريق العمل أو المعاونين، وهكذا نقدر وقت العمل الكلي للمشروع.
  6. تقدير التكلفة: قدر تكلفة كل مهمة عمل بناءا على الوقت الذي تستغرقه والافراد المطلوبين لتنفيذها والاحتياجات لذلك.
  7. الخطة والميزانية: بعد معرفة الوقت والتكلفة لكل مهمة وجدولة الأعمال سيكون لدينا خطة عمل كاملة للمشروع، تحدد الوقت اللازم لإنجاز المشروع، وميزانية تكلفة المشروع، تحدد التكاليف اللازمة للمشروع.

بهذه الخطوات السبع: أهداف، أجزاء العمل، مهام العمل، جدول، وقت، تكلفة، خطة وميزانية. سوف تستطيع التخطيط لأي مشروع وإدارته، وتذكر أن الخبرة مطلوبة في جميع مجالات الحياة، والخبرة تأتي من التجربة فبادر بالتجربة، وخطط للعمل واعمل خطتك.

أشرف بن محمد غريب
الرياض 19 أغسطس 2006

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحاسة الثامنة

من كسر بيضة الديك؟

سر نجاح اكبر 100 شركة سعودية