أستراتيجية بناء تجربة الموظفين



 أستراتيجية بناء تجربة الموظفين (Employee Experiment - EX)

بناء تجربة موظفين يعتبر من أهم عوامل نجاح المنظمات، بالذات عند العمل في سوق ذو منافسة عالية، وتحديات اقتصادية كبيرة، وتسارع تقني كبير، أضف إليه التجديد والابتكار الذي يشهده السوق بواقع الأدوات المتاحة للموظفين اليوم والتي تساهم في تحقيق قفزات للمنظمات غير مسبوقة.

تعزز أستراتيجية بناء تجربة الموظفين تحقق الاستقرار الوظيفي واكتشاف المواهب واستقطابها للشركات، وتحقيق أهداف المنظمات وتفوقها.

عوامل بناء تجربة الموظفين:

مشاركة الموظفين:
مصطلح المشاركة معروف للعاملين في مجال التواصل الاجتماعي، (engagement) والمقصود به هنا تماما مثل تحفيز المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي للمشاركة، فنحن بحاجة لتعزيز مشاركة الموظفين في المنظمة، ودفعهم على المشاركة النابعة من الداخل لتحقيق أهداف المنظمة، واظهار المواهب وتفاعلها.

الثقافة المؤسسية:
المنظمات التي تقوم بإدارة وقياس التغير الثقافي فيها هي التي تحقق التوافق بين أداء الموظفين وأهداف المنظمة، حيث أن هنالك انحراف دائما ما يحدث بين سلوك الموظفين في إنجاز مهام العمل، وبين رؤية المنظمة وأهدافها، ووحدها عملية إدارة وقياس التغير الثقافي هي القادرة على تأطير ذلك الإنحراف وتحقيق أداء عالي للموظفين فيها.


تقديم القيمة المضافة للموظفين:
الشركات التي تسعى إلى تقديم قيمة مضافة للموظفين فيها، (employee value proposition - EVP) هي التي سوف تتمكن من جذب المواهب اليها، والاستفادة من مواهب موظفيها وتحقيق تميز في سوق العمل وبناء علامة تجارية كبيرة، وكسب قفزات في سوق العمل.

مثال: فالموظف الذي يعمل في شركة أبل على سبيل المثال، يكون ممتنا للشركة متحفزا لانجاحها وتقديم كل ما يمكنه لخلق قفزات في مجال العمل، بينما موظف آخر بنفس الامكانيات في شركة التوتة السوداء، العاملة في مجال التقنية والاتصالات، لن يكون قادرا على العمل بحافزية مطلقة، وهنا يأتي دورة تقديم القيمة المضافة للموظفين.


تصميم تجربة الموظفين:
التناغم الذي يتكون بين تقديم القيمة المضافة للموظفين وتجربة الموظفين والثقافة التنظيمية، يحقق أداءا عاليا للموظفين في المنظمة، وحتى تستطيع الشركات من عمل ذلك عليها التعرف على اللحظات المهمة في تجربة الموظفين والاستفادة منها، تشكل اللحظات المهمة للموظفين في حياة العمل مثل نقاط التحول في حياة المنظمة، والاستفادة من اللحظات المهمة سوف يحقق نتائج رائعة في تصميم تجربة موظف ناجحة

مثال: تلك اللحظات المهمة: أول دخول للموظف إلى الشركة، بيئة المقابلة الشخصية، اعلان قبول الموظف في الوظيفة، توقع عقد العمل، الشهر الأول في المنظمة، رحلة التعرف على أقسام المنظمة، انجاز اول مشروع عمل، الاندماج في ثقافة المنظمة

العمل الهجين:
الإنسان هو المكون الأساسي في أي منظمة عمل ولذلك على المنظمات أن تدمج بين الطبيعة الإنسانية للموظف الإنسان وبين الموظف المنجز وفق خطط عمل وتحقيق أهداف وإنجاز مهام عمل، هذا الهجين يحقق تجربة موظف تقود الشركات للنمو والنجاح والتميز في مجال عملها.


المصادر:
(1)
Building a human-powered employee experience strategy
جاردنر
https://www.gartner.com/

(2)
What is Employee Experience
أوراكل
https://www.oracle.com/

(3)
يانديكس
https://translate.yandex.com/

تعليقات